كم عملية قيصرية يتحملها الرحم
انا حامل -

Print Friendly, PDF & Email

مع الظروف الطبية غيرالملائمة للولادة الطبيعية عند البعض وخوف الأم وقلقها من تجربة الولادة الطبيعية مع البعض الآخر تبدو فكرة العملية القيصرية هي الخيار الأكثر طمأنينة بالنسبة للكثير من الأمهات ولكن هذا يثير تساؤلا حول عدد العمليات التي قد يتحملها الرحم ، في هذا المقال سنحاول الإجابة على هذا السؤال.

أولا: ماهي مخاطرتكرار العملية القيصرية على جسم الأم؟

طبقا لموقع مايو كلينك فكل عملية قيصرية مكررة تكون أكثر تعقيدًا عمومًا من العملية التي سبقتها. ومع ذلك، لم تحدد الأبحاث العدد الدقيق للعمليات القيصرية المتكررة مما يحقق السلامة.

يوجد خطر مرتفع لإصابة النساء اللاتي أجرين العديد من العمليات القيصرية المتكررة بما يلي:

  • إصابات المثانة والأمعاء: يزيد خطر إصابة المثانة إلى أكثر من 1 بالمئة بعد العملية القيصرية الثالثة. ويزيد الخطر على الأرجح بسبب تجمع أشرطة النسيج شبه المنتدب (التصاقات) التي تتكون بعد العملية القيصرية السابقة والتي تربط المثانة بالرحم. كما يمكن للعناصر اللاصقة لما بعد العملية الجراحية أن تسبب أيضًا انسدادًا صغيرًا بالأمعاء.
  • النزف الشديد: يمكن حدوث النزف الغزير بعد أيّ عملية قيصرية. تشير الأبحاث إلى أن بعد الولادة القيصرية الثالثة، تزيد مخاطر الحاجة إلى نقل الدم والجراحة لإزالة الرحم (استئصال الرحم) للسيطرة على النزف الذي يهدد الحياة، بنسبة 1 بالمئة.
  • مشكلات في المشيمة: كلما كثُرت العمليات القيصرية، زاد خطر إصابة المرأة بالمشكلات في المشيمة، — مثل زراعة المشيمة في عمق كبير في جدار الرحم (المشيمة الملتصقة) أو تغطية المشيمة جزئيًا أو كليًا لفتحة عنق الرحم (المشيمة المنزاحة).

كم عملية قيصرية يمكن أن يتحملها الرحم؟

  • إجابة هذا السؤال ليست بهذه البساطة، إذ يختلف الأمر من امرأة لأخرى ومن جسم لاخر.
  • فمثلاً هناك فئة تستطيع الخضوع لعدة مشاكل قيصرية دون أي مشاكل، وهناك فئة تنصح بعدم تكرار التجربة بعد خوضها لمرة واحدة خوفاً من ظهور مجموعة من المضاعفات والمشاكل الصحية المختلفة، مثل: البواسير، مشاكل المشيمة.
  • وبشكل عام ترتفع فرص تعرض المرأة الحامل للمضاعفات الناتجة عن العملية القيصرية خلال وبعد الولادة في كل مرة تخضع فيها لعملية قيصرية جديدة بعد عمليتها القيصرية الأولى.
  • وطبقا للمعهد الوطني الأمريكي للصحة ربما لا ينبغي على المرأة اختيار الولادة القيصرية – إذا كانت تستطيع – إذا كانت تريد إنجاب أكثر من ثلاثة أطفال.

المصادر:

verywellfamily.com

baby.webteb

mayoclinic.org

Print Friendly, PDF & Email
مقالات ذات صلة
تعرفى أكثر على الكاتب Avatarآلاء محمدآلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر
مقالات أخرى للكاتب


إقرأ المزيد