6 أخطاء شائعة في البوتي تريننج Potty Training
انا حامل -

Print Friendly, PDF & Email

مهارة التدريب على الحمام من المهارات التي يتعلمها الطفل في سن معين ولكنها لا تأتي بشكل تلقائي كالمشي والحبو (الزحف)، فلابد للأم أن تدير فترة البوتي تريننج بحكمة بالغة وبخطوات معينة.

وفي بعض الأحيان تقع الأمهات في أخطاء تؤثر على سرعة وانتظام تدريب الطفل على دخول الحمام، وفي هذا المقال سنعرض لكِ 6 أخطاء شائعة في البوتي تريننج حتى تتجنبيها قدر الإمكان:

  1. حالتك النفسية: أول وأخطر خطأ هو توترك وعصبيتك في هذه المرحلة، وبالتالي سينتقل توترك هذا إلى طفلك مما يؤدي إلى تأخر استجابته، فمن الأفضل ألا تبدأي هذه المرحلة وحالتك النفسية غير مستقرة، وتذكري دائمًا أنها مرحلة طبيعية في حياة طفلك وستمر.
  2. الاستعجال: أحيانًا يضغط عليكِ المحيطون بكِ ويقارنوا طفلك بأطفال آخرين أنجزوا فترة البوتي تريننج مبكرًا، بل ويقارنوكِ بهم ويقصّوا عليكِ قصص الأطفال الذين تعلموا تدريب الحمام في سن الستة الأشهر!
    وهذا قد يجعلك أكثر عرضة للضغط والتوتر ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)فإن الطفل لا يستطيع التحكم في حركة المثانة خلال السنة الأولى من عمره، وتبدأ غالبًا ظهور علامات الاستعداد ما بين 18 و24 شهر، لكن بعض الأطفال لا يصلوا لهذه المرحلة قبل 30 شهر أو أكبر.
  3. العقاب: من أكتر الأخطاء التي تأتي دائمًا بنتائج عكسية، فهي تؤخر قدرة الطفل على التحكم اللي نتايجها دايمًا عكسية، لأنها تؤخر قدرة الطفل على التحكم في نفسه بالإضافة إلى تقليل ثقته بنفسه، وكلما أحسستِ أنكِ قد تلجأي إلى ضرب طفلك والصراخ في وجهه، تذكري أنك ستسببي له ضرر نفسي كبير.
  4. التوقيت الخاطئ: اختيار التوقيت الخاطئ له دور كبير في تعطيل البوتي تريننج، كان تختاري وقت يتعرض فيه طفلك لتغيرات حياتيه كبيرة كوصول بيبي جديد في البيت أو الانتقال لبيت جديد أو دخول حضانة أو سفر الأب، مما يؤثر على نفسية الطفل بشكل يؤخر تطوره في البوتي تريننج.
  5. دخول فصل الشتاء: اختيار الطقس الجيد من فصول السنة من العوامل المهمة جدًا لنجاح البوتي تريننج مثل فصل الصيف ونهاية فصل الشتاء، ولكن بعض الأمهات يبدأن البوتي تريننج في نهاية فصل الصيف ومع دخول فصل الشتاء وهذا قد يتسبب للطفل في انتكاسة أو تأخر سيطرته على نفسه بسبب الجو البارد.
  6. عدم التهيئة المناسبة للبيت: عليكِ رفع السجاد والمفروشات، وفرش المشمع لضمان الحفاظ على نظافة الأثاث والمراتب، وهذا سيضمن لكِ الحفاظ على نفسيتك بعيدًا عن التوتر والعصبية والخوف على المفروشات مما يجعلك أهدأ في التعامل مع طفلك في فترة البوتي تريننج.

وأخيرًا نقول لكِ أن تعليم الطفل مهارة دخول الحمام، مثلها مثل أي مهارة طبيعية في نموه وتطوره ستحتاج صبر ووقت ومجهود وتشجيع منك.

المصادر:
webmed
baby center

كلمات دلالية

Print Friendly, PDF & Email
مقالات ذات صلة
مقالات أخرى للكاتب


إقرأ المزيد