لماذا يجب ألا تتناول الحامل الفسيخ؟
انا حامل -

تعتبر وجبة الفسيخ من الأطباق الرئيسية في يوم شم النسيم عند المصريين، ومع طول فترة الحمل تحب الحامل أن تتناول أطباق ذات مذاق مختلف عن الوجبات المعتادة، وتسمع الحامل الكثير من التحذيرات التي تخص تناولها للسمك عامةً والفسيخ خاصةً.

وفي هذا المقال سنعرض لكِ الرأي الطبي لأكل الفسيخ للحامل:

تعرفي أولا على طريقة صُنع الفسيخ ومكوناته:

سمك الفسيخ نوع من أنواع سمك البوري و الرنجة الذي يتم تحضيره عادة بطريقة مختلفة عن أي وصفة من وصفات السمك المعتاد تحضيرها بالطرق التقليدية، وهو يعتبر أحد الأسماك المجففة المالحة ويمتاز برائحته النفاذة.

الرأي الطبي لتناول الفسيخ للحامل:

يحذر الأطباء الحامل من تناول الفسيخ للأسباب التالية:

  • غيرسهل التحضير، وقد يحتاج الى شخص بارع لاعداده. ومن هنا، وبما انه لا يتم طهيه على درجات حرارة تضمن كونه آمن للاستهلاك، وخالٍ من الميكروبات بشكل كامل، قد يؤدي تناول الفسيخ إلى التسمم إن لم يتم إعداده بالشكل السليم.
  •  يحتوي كميات عالية من الأملاح والصوديوم.
  • على الحوامل تجنب الأسماك المطبوخة جيدًا على درجات حرارة عالية حتى تقتل أي بكتيريا أو فيروسات تضر الحامل أو الجنين، وهذا العامل لا يتوفر في الفسيخ.
  • قد تدخل بكتيريا الليستريا – وهي بكتيريا خطرة على الحامل والجنين- في عملية صنع الفسيخ، وقد تتسبب في مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الإجهاض وربما الوفاة

لذلك عزيزتي الحامل عليكِ تجنب سمك الفسيخ تمامًا حتى تحافظي على صحتك وجنينك، ويمكنك استبداله بأنواع أخرى محببة إليك من الأسماك مادامت مناسبة لكِ صحيًا.

وإذا تناولت الفسيخ عن طريق الخطأ فعليك استشارة طبييك المتباع على الفور حتى يتمكن من القيام بالاجراءات الطبية اللازمة لكِ ولجنينك، مع أطيب تمنياتنا لكِ بالسلامة والصحة.

المصادر:

verywellfamily.com

webteb.com



إقرأ المزيد