علاجات طبيعية منزلية لعلاج ألم تشقق الحلمة
انا حامل -

إذا كنتِ أمًا مرضعة طبيعيًا، فمن المحتمل أن تكوني قد مررتِ بتجربة الحلمات المتشققة، ورغم أن العديد من الأمهات يمكنها تحمل آلامها إلا أن هذا التشقق يدل على الوضع غير المناسب لرضاعة طفلك من ثدييكِ، ولا تعتبر هذه الآلام قدرًا محتومًا بل يمكن علاجها وتجنبها أيضًا.

وفي هذا المقال سنوضح لكِ أسباب تشقق الحلمة وعلاجات منزلية طبيعية لها:

ما الذي يسبب الحلمات المتشققة؟

هناك سببان متكرران للحلمات المصابة بالتشقق:

وضع رضاعة الطفل غير مناسب، وهي مهارة مكتسبة للأم والطفل على حدٍ سواء وتحتاج إلى التجربة والممارسة والتعود على الوضع الصحيح للرضاعة.

ضعف في قوة فم الطفل في امتصاص الحليب من الثدي، مما يؤدي إلى احتياجه للرضاعة بشكل متكرر لأنه لا يحصل على الكثير من الحليب في كل جلسة للرضاعة الطبيعية.

هناك أسباب أخرى غير رئيسية مثل ارتباك أو اشتباه الحلمات بين اللهايات أو زجاجات الرضاعة والثدي، أو تراجع ذقن الطفل أو مشاكل خِلقية في تكوين فم الطفل.

وفي كل هذه الحالات يمكنكِ اللجوء إلى استشاري الرضاعة كي يحدد سب تشقق الحلمة لديكِ، ويدلك على أفضل حل لذلك.

كيف يمكنني علاج الحلمات المتشققة؟

هناك العديد من الحلول التي تتوفر في الصيدليات والمتاجر المختصة ولكننا سنساعدك على الحلول التي يمكنكِ تحضيرها منزليًا:

حليب الثدي:

اغسلي يديكِ ثم توضع قطرات من حليب الثدي على الحلمات المتشققة حيث يساعد على الشفاء من خلال توفير الحماية المضادة للبكتيريا، ولا تغطي ثدييكِ قبل جفاف الحليب من على الحلمة.

الكمادات الدافئة:

هو خيار متاح بسهولة وغير مكلف ويعمل على تهدئة الحلمات المتشققة، ويمكنكِ عملها بوضع منشفة مبللة بالماء الدافئ على حلماتك لبضع دقائق ثم غطي ثدييكِ بعد جفاف الماء من على حلماتك بعد إزالة المنشفة.

غسول ملحي:

سيساعد المحلول الملحي المنزلي على ترطيب البشرة وتعزيز الشفاء، عليكِ خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في حوالي 200 جرام ماء دافئ، . اغسلي الحلمتين بالمحلول الملحي الدافىء لمدة دقيقة تقريبً بعد الرضاعة الطبيعية ويمكنك أيضًا استخدام زجاجة بخاخ لرش المحلول على جميع مناطق الحلمة، اتركِ الحلمة لتجف ثم غطِها.

استخدام حفاضات الثدي المصنوعة من القطن 100%:

لأن تأخر جفاف الحلمات سيطيل وقت الشفاء، لذا لابد من البحث عن حفاضات الثدي القطنية كي تساعدك في الحفاظ على المنطقة جافة دائمًا.

ولكن سيدتي إذا استنفذتِ هذه الطرق ولم تُجدِ نفعًا فعليكِ التوجه مباشرة لطبيبك أو استشاري الرضاعة الطبيعية كي يدلك على التصرف المناسب، وحاولي ألا تنساقي وراء النصائح الشعبية لأنها قد تضركِ وتزيد في جفاف الحلمة وتشققها مما يُصعب عليكِ رحلة العلاج والشفاء السريع.

المصدر:

healthline.com



إقرأ المزيد