عناوين الصحف المصرية ليوم الجمعة 25-12-2020
-

ركزت الصحف المصرية الصادرة اليوم على تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ضرورة توفير الموارد المالية اللازمة لمواصلة الشركات المدنية تنفيذ مختلف المشروعات القومية التنموية على نحو يسهم في الإسراع باستكمالها طبقًا للجداول الزمنية المحددة وفق أعلى المعايير والمواصفات مما يعزز من عوائد القيمة الاقتصادية والاستثمارية المضافة للاقتصاد الوطني من تلك المشروعات.
وأبرزت تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة مضاعفة الجهد لتعويض وإصلاح الضرر الذي أحدثته جائحة كورونا على اقتصاديات وصحة وأمن الشعوب الأفريقية على المستويين الوطني والإقليمي، وأهمية استمرار الجهود الجماعية للنهوض بأجندة العمل الأفريقي المشترك في ظل الظروف الدقيقة الراهنة.
وسلطت صحف القاهرة الضوء على المباحثات الهاتفية التي أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الباكستاني شاه محمود قريشي، وتناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات، وتطورات جائحة كورونا، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في إطار منظمة التعاون الإسلامي.
وأشارت إلى المساعدات الطبية التي أرسلتها مصر إلى دولة مالي عبر طائرة نقل عسكرية محمله بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية والمطهرات والماسكات والبدل الواقية والمواد الغذائية لدعم الشعب المالي في مجابهة أزمة انتشار فيروس كورونا.
وأنبأت صحف الجمعة عن تعرض الجيش السوداني لهجوم جديد من ميليشيات وقوات إثيوبية قرب الشريط الحدودي أمس الأول بعد فشل مفاوضات ترسيم الحدود بين الطرفين في الخرطوم.
ونشرت إعلان وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، وضع خطة أمنية عسكرية لمنع استهداف المنطقة الخضراء، واعتقال أحد مطلقي الصواريخ باتجاه السفارة الأمريكية في بغداد.
وعرجت صحف مصر على الوضع في الأراضي الليبية، مشيرة إلى أن الجيش الوطني الليبي رصد حشد كبير لميليشيات مدججة بالأسلحة التركية المتطورة وآلاف المرتزقة والمقاتلين الأجانب في منطقة الهيشة والقداحية وزمزم وعموم شرق مصراته وتهديدهم بالهجوم على مناطق القوات التابعة للجيش الليبي في سرت والجفرة.