الإمارات تحدد موعدا جديدا لانطلاق أولى مهماتها للقمر
الخليج الجديد -

أعلنت دولة الإمارات الخميس، موعدا جديدا لانطلاق أولى مهماتها لاستكشاف سطح القمر، بتأخير قدره يومان عن الموعد المعلن في وقت سابق.

وقال مركز الشيخ "محمد بن راشد" للفضاء في تغريدة على تويتر إنه "تم تحديد الموعد الجديد لإطلاق أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر في 30 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري عند الساعة 12:39 مساء بتوقيت دولة الإمارات".

وستجري عملية الانطلاق "من قاعدة كيب كانافيرال الفضائية في الولايات المتحدة".

المركز أشار أيضا إلى أن الموعد "قد يتغير بحسب الأحوال الجوية أو أية ظروف أخرى".

تم تحديد الموعد الجديد لإطلاق أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر في 30 نوفمبر الجاري عند الساعة 12:39 مساءً (بتوقيت دولة الإمارات)، وذلك من قاعدة كيب كانافيرال الفضائية في الولايات المتحدة. قد يتغير هذا الموعد بحسب الأحوال الجوية أو أيَّة ظروف أخرى.
#الإمارات_إلى_القمر pic.twitter.com/sKdwRScCcK

— MBR Space Centre (@MBRSpaceCentre) November 24, 2022

ويأتي ذلك بعد نحو أسبوع من إعلان المركز ذاته أن أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر ستجري في 28 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري. ولم يكشف المركز سبب تغيير الموعد.

ورغم دخولها حديثا عالم استكشاف الفضاء، تحقق دولة الإمارات خطوات متسارعة في هذا المجال. ففي فبراير/شباط 2021، دخل مسبار "الأمل" الإماراتي مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.

وفي سبتمبر/أيلول 2019، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يقوم برحلة إلى الفضاء، وكان ضمن فريق مكون من ثلاثة أفراد انطلقوا في صاروخ "سويوز" من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية.

وأعلنت الإمارات في سبتمبر/أيلول 2020 أنها ستقوم بإرسال مستكشف قمري إماراتي الصنع إلى القمر بحلول 2024. 

لكن طموح الإمارات الأكبر يقوم على بناء مستوطنة بشرية على المريخ بحلول سنة 2117. ووظفت دبي في 2017 مهندسين وتقنيين لتصور كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر. 



إقرأ المزيد