زعيم ديمقراطي: إدانة ترامب تتيح منعه من الترشح للرئاسة مجددا
عربي ٢١ -

أكد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، أن إدانة الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته، دونالد ترامب، في مجلس الشيوخ، تمهد لتصويت منفصل على منحه من الترشح للمنصب مستقبلا.

ورغم أن ترامب يسلم الرئاسة في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري، إلا أن الديمقراطيين وقطاعا من الجمهوريين يصرون على ضرورة محاسبته بعزله من المنصب عبر محاكمة في الكونغرس، تمهد لمنعه من تولي مناصب فيدرالية، وحرمانه من امتيازات واسعة يتمتع بها الرؤساء السابقون.

وتعليقا على مصادقة مجلس النواب على محاكمة ترامب بهدف عزله، وهو ما سيجري تحت قبة الشيوخ، قال شومر، في بيان، إنه وفي حال صدور قرار بالإدانة، فإن تصويتا آخر سيجري لمنعه من الترشح للرئاسة مجددا.

وقال شومر إن قرار مجلس النواب أكد أن الولايات المتحدة ليست دولة ديكتاتورية، بالرغم من جميع تصرفات ترامب، منتقدا ما قال إنها انتهاكات للديمقراطية.

اقرأ أيضا: الكونغرس يُقر مساءلة ترامب ليصبح أول رئيس يحاكم مرتين

— Chuck Schumer (@SenSchumer) January 14, 2021

وأضاف أن محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ يمكن أن تبدأ مباشرة، لكن الأمر يتطلب موافقة زعيم الجمهوريين، ميتش ماكونيل، أو تأجيل ذلك إلى ما بعد انعقاد المجلس بدورته الجديدة في 19 كانون الثاني/ يناير الجاري، حيث ستصبح الأغلبية للديمقراطيين، وفقا لنتائج الانتخابات الأخيرة.

وبموجب نتائج الانتخابات، فقد تقاسم الحزبان مقاعد المجلس الـ100 مناصفة، ما يمنح الديمقراطيين الأغلبية على اعتبار أن نائب الرئيس (كامالا هاريس) ستمتلك الصوت المرجح.



إقرأ المزيد