"أرامكو" السعودية تتجه للإعلان عن نتائجها المالية بعد الطرح في آذار المقبل
مصر اليوم -
الرياض ـ مصر اليوم

تتجه شركة «أرامكو» السعودية، لأول إعلان عن نتائجها المالية، بعد الطرح العام الذي انتهت منه في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وذلك بالإفصاح عن قوائمها المالية ونتائج الأعمال والأرباح خلال منتصف الشهر المقبل. وقالت «أرامكو» السعودية، في موقعها على الإنترنت، أمس الجمعة، إنها ستعلن نتائج العام 2019 بأكمله في الـ16 مارس (آذار)، وهي أول نتائج مالية لعملاق النفط بعد طرح الشركة للاكتتاب العام، بعد أن كانت اتجهت خلال العام الماضي بإعلان نتائج عام 2018. كانت شركة «أرامكو» السعودية أعلنت عن تحقيق أرباح صافية قوامها 266 مليار ريال (68.2 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام المنصرم 2019 بانخفاض 18 في المائة عن الفترة نفسها من العام الأسبق 2018، في حين بلغت إيرادات الشركة خلال الفترة ذاتها ما قوامه 217 مليار دولار، بانخفاض 7 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وصرحت «أرامكو» السعودية، بأنها ستقوم بتوزيع أرباح مرحلية عادية بقيمة 50.2 مليار ريال (13.4 مليار دولار)، وذلك عن الربع الثالث من 2019 قبل تاريخ الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد، للمساهم الوحيد حينها وهي الدولة.

وحسب «أرامكو» السعودية، وفقاً لمنشور لها قبيل الطرح، أعلنت عزمها توزيع أرباح على ملاكها بقيمة 75 مليار دولار في 2020، ما يجعل من الشركة أكبر موزع للأرباح على مستوى العالم. وقالت حينها: «مجلس الإدارة هو صاحب السلطة في تقدير حجم التوزيعات على المساهمين، بناءً على سياسة توزيع الأرباح والأداء المالي وأهداف الميزانية العمومية». وأضافت أنه بالنسبة إلى الأعوام من 2020 إلى 2024، إذا كانت الأرباح السنوية المعلنة تقل عن 75 مليار دولار (281 مليار ريال)، فإن توزيعات الأرباح للمساهمين غير الحكوميين تهدف إلى تحديد الأولويات، بحيث يحصلون على حصتهم التناسبية من تلك الأرباح.

وجمعت «أرامكو» 29.4 مليار دولار في طرحها العام الأولي، الذي حطم الأرقام القياسية، إذ صنفت في أعقاب الطرح أنها أكبر اكتتاب تشهده الأسواق العالمية، حيث طرحت 3 مليارات سهم تمثل 1.5 في المائة من أسهمها خصصت 0.5 في المائة من الطرح (مليار سهم) للأفراد، وواحد في المائة (مليارا سهم) لشريحة المؤسسات.

وبلغت حصيلة الطرح 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار)، منها 32 مليار ريال من الأفراد، و64 مليار ريال من المؤسسات، ما جعله أضخم طرح في العالم متجاوزاً طرح شركة «علي بابا» الصينية، البالغة قيمته 25 مليار دولار. وتم تحديد سعر السهم في الاكتتاب بـ32 ريالاً (8.5 دولار)، حيث تمت تغطية الاكتتاب بنسبة 465 في المائة، بعد جمعه 446 مليار ريال (119 مليار دولار).

قد يهمك أيضا :  

"أرامكو" تعلن رسميًا نيتها إدراج أسهمها في السوق المالية السعودية وتكشف عن خطتها

" أرامكو" السعودية تربح 68 مليار دولار في 9 شهور

egypttoday
egypttoday


إقرأ المزيد