قرض بـ30 مليون يورو لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من بنك التعمير الألماني والاتحاد الأوروبي
جريدة الشروق -

محمد المهم:
نشر فى : الأربعاء 15 يناير 2020 - 3:05 م | آخر تحديث : الأربعاء 15 يناير 2020 - 3:05 م

وقع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، اتفاقية مع بنك الإعمار الألماني والاتحاد الأوروبي، بقيمة ٣٠ مليون يورو يقدمها البنك كقرض ميسر وطويل الأجل لمدة ٤٠ عاما مع فترة سماح ١٠ سنوات بفائدة منخفضة، بهدف لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد، اليوم الأربعاء، بمقر جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحضور ممثلي البنك الألماني للتعمير والاتحاد الأوروبي.

وشملت الاتفاقية تقديم منحة من الحكومة الألمانية قيمتها ٤.٥ مليون يورو، ونحو ١٤.٩ مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، بهدف دعم الخدمات غير المالية التي يقدمها الجهاز لأصحاب المشروعات كدعم فني وإداري وتدريبي وتسويقي، ورفع القدرات المؤسسية للجهاز، والجهات الشريكة في مختلف المجالات.

وقالت نيفين جامع، وزير التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الاتفاقية تأتي في إطار التعاون بين الحكومتين لتحقيق التنمية الشاملة، وتوفير كافة أوجه الدعم لقطاع المشروعات الصغيرة فى مصر، مشيرة إلى أنه سيتم تسلم القرض على دفعة واحدة.

وبحسب جامع، تستغرق فترة التنفيذ نحو ٥ سنوات للفئات المستهدفة، «نستهدف تقديم القرض للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر علاوة على بعض القطاعات والمنشآت التي يوجد بها مخاطر عالية».

وتابعت جامع، أن الاتفاقية تهدف إلى توفير الدعم المالي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حتى تمكنهم من تقديم المزيد من الخدمات المالية وغير المالية من خلال تطوير آليات تمويلية ميسرة لدعم المشروعات الناشئة عالية المخاطر واستمرار ضمان نجاحها، كما تهدف الاتفاقية لتمويل الجمعيات الأهلية الجديدة لكي تساعد في تيسير الجهاز للتواصل مع الشباب وأصحاب المشروعات.



إقرأ المزيد