وزير مصري يُؤكّد أنّ 30 مليار جنيه فاتورة دعم المواد البترولية المُتوقّعة
مصر اليوم -
القاهرة - مصر اليوم

توقّع وزير البترول المصري طارق الملا، بأن تبلغ فاتورة دعم المواد البترولية بالبلاد نحو 30 مليار جنيه (1.90 مليار دولار) خلال السنة المالية الحالية 2019-2020، وكانت التقديرات أن يبلغ دعم المواد البترولية في ميزانية 2019-2020 نحو 52.9 مليارات جنيه مقابل 89 مليار جنيه قبل عام.
وقال وزير البترول إن بلاده ستعلن خلال الأسابيع القليلة المقبلة عن الشركات التي ستنقب عن النفط غرب البحر المتوسط، موضحة أنها تجري محادثات مع شركات نفط عالمية مثل توتال وبي.بي وشيفرون وإكسون موبيل للتنقيب عن النفط في غرب المتوسط وأن تلك ستكون المرة الأولى للعمل بتلك المنطقة، وذلك من خلال مزيج بين مزايدة واتفاق مباشر، وأشار الوزير إلى أن إحدى دول اتفاق خط أنابيب الغاز "إيست ميد" دعت مصر للمشاركة لكننا فضلنا الانتظار.

وأضاف الملا: "الدعوة لم تكن بشكل رسمي ووجهت من إحدى الدول الثلاث، نحن لم نحبذ المشاركة لأنه لا داعي لذلك في الوقت الحالي بالنسبة لنا، لأن مصر لديها بنية تحتية جيدة والدخول في الاتفاقية قد يتعارض مع تعظيم الاستفادة من هذه البنية".
وتابع "أعتقد أنه عندما تكون هناك مشكلة لدينا أو ضعف في البنية الأساسية سيتم التفكير في اللجوء إلى أشكال أخرى".
وقال الوزير إن بلاده تصدر حاليا مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً إلى أوروبا بواقع عشر شحنات شهرياً على أن تزيدها إلى 20 شحنة شهرياً بعد تشغيل محطة الإسالة في دمياط.

قد يهمك أيضا :  

وزير البترول المصري يعلن استثمار 11.5 مليار دولار لتطوير حقل "ظهر"

وزارة البترول المصرية تعلن بدء تشغيل خط أنابيب بتكلفة 450 مليون جنيه

egypttoday
egypttoday


إقرأ المزيد