مؤشر التصدير التركي يهوي في أحدث الأدلة على معاناة الاقتصاد
أخبارك.نت -

11/09 22:01

كشف معهد الإحصاء التركي، الجمعة، عن انخفاض مؤشر قيمة وحدة التصدير بمقدار 3.4%، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، فيما انخفض مؤشر قيمة وحدة الاستيراد بمقدار 5.3% خلال الفترة ذاتها، في أحدث الأدلة على المعاناة التي يعيشها اقتصاد أنقرة في ظل نظام الرئيس رجب أردوغان

وعلى أساس فصلي، انخفض مؤشر الصادرات بمقدار 5.3% في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع ذاته من عام 2018، كما انخفض مؤشر الاستيراد بمقدار 4.9% في فترة المقارنة.

وبحسب البيانات التي نقلتها صحيفة "تي 24" التركية عن المعهد الحكومي، حول مؤشر التجارة الخارجية لشهر سبتمبر/أيلول الماضي، تراجع مؤشر التصدير بمقدار 4.1% في الصناعات التحويلية، وبمقدار 15.2% في المحروقات، و7.2% على المواد الخام.

وأوضحت البيانات أن مؤشر قيمة وحدة الاستيراد انخفض بمقدار 5.3% على الأغذية والمشروبات والتبغ، وبمقدار 2.4% في الصناعات التحويلية، وبمقدار 14.7% على المحروقات، و9.8% على المواد الخام.

ويعيش الاقتصاد التركي على وقع أزمة عملته المحلية منذ أغسطس/آب 2018، وسط عجز الحكومة المحلية والمؤسسات الرسمية عن وقف تدهورها، على الرغم من رزمة إجراءات وتشريعات متخذة.



إقرأ المزيد